solgan
ساهم في رعاية حيوان
Accueil » المحافظة والبحث » المنظمات الدولية و الشراكات

المنظمات الدولية و الشراكات

وضعت حديقة الحيوانات الوطنية برامج لتنظيم انخراطها في مختلف الجمعيات المهنية لحدائق الحيوانات، كما وقعت شراكات مع مختلف المنظمات الدولية، يتعلق الأمر بـ:

الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة

منظمة بيئية تعمل في مجال التنوع الحيوي والتغيرات المناخية والطاقة ووسائل العيش والمكافحة من أجل اقتصاد عالمي أخضر، مع دعم البحث العلمي وتدبير المشاريع في العالم برمته وجمع الحكومات والمنظمات غير الحكومية ومنظمة الأمم المتحدة والمقاولات بهدف الوصول إلى سياسات وقوانين وممارسات جيدة في هذا المجال.

ونظرا لأن المغرب عضو في الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة، تستفيد الحديقة الوطنية للحيوانات من برامج ومشاريع لحماية الطبيعة والحفاظ عليها.

منظمة بيرد لايف انترناشيونال

منظمة عالمية تهدف إلى حماية الطبيعة عموما والطيور على وجه الخصوص.

تعمل هذه المنظمة في المغرب منذ سنة 1996 وهي مسؤولة عن برنامج بيرد لايف انترناشيونال بالمغرب. وتقوم بتنفيذ المشاريع وتنمية أنشطة الحفاظ على التنوع الحيوي والتنمية المستدامة المرتكزين على الحوار مع المجتمعات المحلية والإدارات المغربية.

وقعت منظمة بيرد لايف على اتفاق تعاون مع المملكة المغربية، كما وقعت اتفاقية تعاون مع حديقة الحيوانات الوطنية لحماية الطيور و تبادل المعلومات و التجارب في هذا المجال.

الجمعية الإفريقية لحدائق الحيوانات والأحواض المائية PAZAAB

هي أحد أهم مراكز راحة الحيوانات والمحافظة عليها وتربيتها والبحث فيها على الصعيد الإفريقي. إذ تضم ما يزيد عن 60 عضوا نشيطا وشريكا ومنخرطا في 11 بلدا إفريقيا. تقدم الجمعية الإفريقية لحدائق الحيوانات والأحواض المائية لأعضائها عدة امتيازات من معلومات، و تبادل الحيوانات و الخبرات في مجال الحدائق الحيوانية في القارة الإفريقية.

المنظمة العالمية لحدائق الحيوانات والأحواض المائية WAZA

هي المنظمة التي تشمل المجتمع الدولي لحدائق الحيوانات والأحواض المائية. وهي توحد مبادئ ومناهج ما يزيد عن 1000 منطقة وحوض مائي، وتستقبل ما يفوق 600 مليون زائر كل سنة، وتضع معايير لنجاح عملية الحفاظ بشكل دائم.

تأسست الحديقة الوطنية للحيوانات طبقا للمعايير الدولية في مجال تدبير حدائق الحيوانات، وتجري حاليا دراسة طلب انضمامها إلى المنظمة العالمية لحدائق الحيوانات والأحواض المائية.

المنظمة الدولية وايلدلينك

وقعت اتفاقية شراكة بين حديقة الوطنية للحيوانات والمنظمة الدولية وايلدلينك تهدف إلى التقييم الجيني لأسود الأطلس الموجودين في الحديقة الوطنية للحيوانات بالرباط، من أجل تنفيذ برنامج التربية الدولية للمحافظة على الصنف وضمان تنوعه الجيني.