solgan
ساهم في رعاية حيوان
Accueil » المحافظة والبحث » برامج المحافظة

برامج المحافظة

تركز حدائق الحيوانات في القرن 21 على البحث في الحيوانات المتوحشة، لاسيما حول الأصناف المتواجدة في الحدائق، وكذا على الأصناف التي تستطيع العيش في الطبيعة.

وفي هذا الصدد، تدعم الحديقة الوطنية للحيوانات البحث في مجال الحيوانات المتوحشة في المغرب. وهي تأوي 22 صنفا مهددا في المغرب، و8 أصناف تمثل موضوع إعادة الإدماج من بينها 5 أصناف منقرضة في المغرب.

برامج المحافظة الجارية:

1 – أسد الأطلس

يعتبر أسد الأطلس أو الأسد البربري صنفا منقرضا، وتأوي حديقة الحيوانات بالرباط حوالي 22 أسدا يتم عرضهم في منطقة جبال الأطلس و السافانا.

2 – الفهد

من بين أهداف حديقة الحيوانات الوطنية حماية هذا الصنف وتناسله واستمراره، وفي هذا السياق حصلت حديقة الحيوانات على 3 فهود بهدف الشروع في تنفيذ برنامج علمي لتربية هذا الصنف.

3 – أبو منجل الأصلع

يأوي المغرب آخر مجموعة حية لطائر أبي منجل الأصلع. وبتعاون مع الهيئات الدولية المتخصصة، تقوم حديقة الحيوانات الوطنية بتنمية سياسة لتناسل عدد كبير من هذا الصنف النادر وحمايته.

4 – ظباء الصحراء المغربية

انخرطت حديقة الحيوانات بالرباط بشكل مباشر في تربية ظباء الساحل والصحراء، وتؤمن التأطير التقني لكافة عمليات تغيير الموقع الخاصة بهذه الأصناف وإعادة دمجها بتعاون مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

ونظرا لوضع الأصناف المهددة جدا كالبقر الوحشي والمها وغزال المهر وغزال دوركاس وغزال كوفيي، تصبح برامج تربية هذه الأصناف أحد أهم المجهودات التي تبذلها حديقة الحيوانات بالرباط.